هاني شنودة يفجّر مفاجأة عن دور لعمرو دياب في مسلسل «حالة خاصة»

حظي مسلسل "حالة خاصة" (يُعرض على منصة Watch It) بإشادات واسعة على المستويين الجماهيري والنقدي.

ونالت الموسيقى التصويرية للمسلسل المكون من 10 حلقات، إشادات كبيرة، بفضل براعة الموسيقار المصري هاني شنودة والاستعانة بأغنيات "فرقة المصريين".

وسلّط المسلسل الضوء على "فرقة المصريين"، التي كوّنها الموسيقار هاني شنودة عام 1977، قبل أن يتوقف نشاطها عام 1988، وضمّت كلاً من: منى عزيز، إيمان يونس، تحسين يلمظ، ممدوح قاسم وعمر فتحي.

واستعان المسلسل ببعض أغنيات الفرقة، مثل "أوقات أشوف ملامحك" و"لمّا كان البحر أزرق"، ليعيد إلى الأذهان نجوم الفرقة الذين تواروا عن الأضواء، ومنهم المطربة منى عزيز التي تقيم حاليًا في سويسرا.

يقول الموسيقار هاني شنودة إنه تلقى اتصالات وتعليقات كثيرة تظهر الإعجاب الشديد بالمسلسل والإعجاب الأشد بموسيقاه، معتبرًا أن العمل "فتح جديد"، خصوصاً أنه يميل إلى كل جديد في عالم الفن.

وأضاف: "ناس كتير كلموني عندهم حالات مشابهة مع مرض التوحد أو أعمق، وكانوا يُحرجون من إظهارهم للناس، ويقولون إنهم لم ينجبوا من الأساس، لكن المسلسل ساعدهم في الجهر بأبنائهم".

وأشاد "شنودة" بتصوير مسلسل "حالة خاصة" وأداء الممثلين، قائلًا: "التصوير والتمثيل تقدم جدا في مصر، غادة عادل نجمة قوية وتمثيلها متقن للغاية، لكن طه دسوقي معجزة العمل، لأنه في الأساس كوميديان".

وأضاف: "طه دسوقي عمل دور مركب، ولا يقدر أحد غيره على القيام بالدور بهذا الشكل، وهذه تُحسب له وللمخرج عبدالعزيز النجار، وأنا أول ما شوفته استغربت أن يقوم بدور المتوحد، لأننا عرفناه ككوميديان".

وعن اختياره لأداء موسيقى المسلسل، قال "شنودة": "تميُّز العمل جعلني في حيرة، وأصبحت أمام 4 تحديات: الأول أن شخصية البطل غير سوية فكان لزامًا أن تكون الموسيقى غير سوية أيضًا، كما أنه حاد الذكاء ويعيش في مجتمع ينبذه، لأنهم رفضوا تعيينه في الجامعة".

وعن ثاني التحديات، يقول "شنودة": "الآلات الموسيقية، وتساءلت ما الآلات التي يمكن استخدامها، ولجأت إلى طريقة لا تخطر ببال أحد، وهي الاستعانة بمطربة سوبرانو، وجعلتها ضمن آلات الأوركسترا لكي تعطي تدي لمسة إنسانية، كما لعبت آلة القانون دورًأ كبيرًا في الموسيقى".

وأضاف: "لم ينتبه أحد إلى توظيف القانون في موسيقى المسلسل، وجرت العادة أن يعتبر المخرجون وصناع السينما والدراما الآلات الشرقية (آلات طيبة)، بمعنى أن تستخدم آلة العود على سبيل المثال مع الشخصيات الطيبة، لكنني كسرت هذه القاعدة، ووظفت القانون بصورة غير مستقرة كما في مشهد المنبه".

وتطرق "شنودة" إلى الاستعانة بأغنيات "فرقة المصريين" في أحداث المسلسل، قائلًا: "المنتج طارق الجنايني حصل على حقوق الأغاني قبل ما يكلمني، واعتبرت أنه وضع قطعة جمبري في الصنارة وألقاها فاصطادني أنا، وكنت سأتضايق جدًا إذا أسندت موسيقى المسلسل لأحد غيري بسبب الاستعانة بهذه الأغاني".

ووجه هاني شنودة الشكر إلى المطرب المصري عمرو دياب، قائلًا: "أستاذ طارق الجنايني قال إنه كان جالسًا مع عمرو دياب، وأبلغه بأنه يريد الاستعانة بي لأداء موسيقى المسلسل لكنه كان يخشى أن أرفض أو أن أكون توقفت عن العمل، فدفعه عمرو دياب للاتصال بي وطرح الأمر عليّ، لذا أحب أن أشكر عمرو دياب".

وعن الاستعانة بأغنية منى عزيز "أوقات أشوف ملامحك"، قال "شنودة": "منى عزيز لم تتوقف، لكنها متزوجة وتقيم حاليًا في سويسرا، وعندما نطلبها لإقامة الحفلات تستجيب، وأحيينا حفلين في مكتبة الإسكندرية ومسرح الجمهورية، وهي حاليا تبحث عن شقة في القاهرة لقضاء 6 شهور في مصر و6 شهور في سويسرا".

 

التعليقات