تعرف على "مصطفى السيد" .. خليفة زويل

قرر أعضاء مجلس إدارة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا "مشروع مصر القومي للنهضة العلمية"، اختيار العالم المصري الدكتور مصطفى السيد، الأستاذ بجامعة جورجيا رئيسا لمجلس إدارة مدينة زويل، خلفا للعالم الكبير الراحل أحمد زويل.

ويعد الدكتور مصطفى السيد أحد علماء الكيمياء المصريين أستاذ بجامعة جورجيا الأمريكية كما أنه أول عالم مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية في النانو تكنولوجي وقام أيضا باستخدام مركبات الذهب في علاج مرض السرطان.

ولد السيد بمدينة زفتى بمحافظة الغربية ثم انتقل للقاهرة بصحبة والدة وهو في المرحلة الثانوية وتخرج من كلية العلوم بجامعة عين شمس في عام 1953 بعدما حصل على المركز الأول على دفعته وفي العام التالي لتخرجه حصل على منحة علمية بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل علي الدكتوراة هناك وتزوج من فتاة أمريكية.

أصيبت زوجته بمرض السرطان وتوفت عقب خمس سنوات من زواجهما فقام بتجارب عدة لعلاج مرض السرطان عن طريق الذهب بحقن الأوردة الدموية بدقائق نانوية من الذهب، فتذهب هذه الدقائق من الذهب إلى الجزء المسرطن من الخلايا، ثم بتسليط الضوء على الذهب تتولد حرارة تميت الخلية السرطانية.

أسس العالم مجموعة علمية بمصر لدراسة هذا المجال وإقامة الأبحاث عليه الأمر الذي كان يدفعه لزيارة مصر باستمرار للإشراف عليها كما حصل العالم علي أوسمة وجوائز عدة في مجال البحث العلمي.

التعليقات