خسوف القمر الأخير خلال 2023.. اعرف الدول التي ستراه

 
 يشهد العالم ظاهرة فلكية هى خسوف القمر 2023، فدائمًا ما يتزامن حدوث خسوف للقمر بعد كسوف الشمس، حيث ستشهد الأرض خسوفًا جزئيًا يوم السبت 28 أكتوبر، الموافق 13 ربيع آخر 1445.
ويتزامن خسوف القمر 2023 الثاني والأخير خلال العام مع بدر شهر ربيع الآخر 1445، وسيكون خسوف القمر مرئيا في مصر، وفي فترة الخسوف سيغطي الأرض 12% تقريبًا من سطح القمر، وستستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبًا، فيما سيستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول وحتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و17 دقيقة تقريبًا.
 
ولا يحدث خسوف القمر إلا وقت أن يكون القمر فيه بدرا، وفي تلك الحالة تكون الأرض بين الشمس والقمر، ويسقط ظل الأرض على القمر.
لفت تادرس إلى أن يوم 28 أكتوبر سيحدث خسوف جزئي للقمر يُرى في مصر، ويحدث عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض، ويعد خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا.
 
ولفت إلى أنه خلال هذا النوع من خسوف القمر يصبح جزء من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلي من قرص القمر كما سيتراءى في مصر)، وسيكون خسوف القمر مرئيا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وإفريقيا وغرب أستراليا.
التعليقات