بعد محاولة عزله.. الجمهوريون يضعون "بايدن" على خطى ترامب ونيكسون

يعيش الرئيس الأمريكي جو بايدن، فترة من التوترات التي تشكل خطرًا على فوزه بالانتخابات الرئاسية 2024، إذ تتزايد الإجراءات حول عزله، والتي بدأت بإطلاق حملة في مجلس النواب، في سبتمبر الماضي.

ويدخل الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي مرحلة جديدة في مسعاهم لعزل الرئيس (الديمقراطي) بايدن، إذ أيّد جميع أعضاء الحزب في المجلس إجراء تحقيق رسمي، رغم عدم وجود أي صلة واضحة حتى الآن بين الرئيس الأمريكي والصفقات التجارية التي أبرمها ابنه هانتر.

ورغم ذلك، لا يعد بايدن الرئيس الأمريكي الأول الذي يتعرض لخطر العزل، إذ استطاع أندرو جانسون الحفاظ على منصبه بهامش صوت واحد بعد صراع طويل مع الكونجرس عام 1868.

بينما اضطر ريتشارد نيكسون للتنحي عن منصبه عام 1974، خوفًا من أن توجه إليه تهمة التستر على نشاطات غير قانونية لأعضاء حزبه الجمهوري، واستطاع بيل كلينتون، الحفاظ على الحكم بعد أن تقدم عدد أصوات غير كافٍ بحكم إدانته بالكذب واتهامات أخرى عام 1998.

وفي 2021 أُصدر حكم بتبرئة دونالد ترامب من تهمة التحريض على التمرد، بعد استيلاء أنصاره على مبنى الكونجرس.

ويضفي التصويت طابعًا رسميًا على التحقيق بما يمنح المزيد من السلطة القانونية للحزب الجمهوري في سعيهم إلى تنفيذ مذكرات الاستدعاء وطلبات السجلات، كما أنه يخلق مجموعة جديدة من العقبات التي يتعين عليهم التغلب عليها قبل أن يقرروا ما إذا كانوا سيتبعون مواد المساءلة الرسمية أم لا.

واتبعت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (الديمقراطية من كاليفورنيا) هذا النموذج الرسمي في عام 2019، في أول إجراءات عزل الرئيس السابق دونالد ترامب، وبعد أشهر من التحقيقات غير الرسمية، طرحت الإطلاق الرسمي للتحقيق للتصويت في قاعة مجلس النواب، بعد رفض البيت الأبيض.

في ذلك الوقت، تراجعت إدارة ترامب عن قرار بيلوسي ببدء تحقيق بشأن المساءلة دون إجراء تصويت في البداية، معلنة أن مطالب الديمقراطيين باطلة ما لم يأذن بها المجلس رسميًا.

وكتب ستيفن إنجل، رئيس مكتب المستشار القانوني لوزارة العدل آنذاك: "نخلص إلى أنه يجب على مجلس النواب أن يأذن صراحةً للجنة بإجراء تحقيق في قضية العزل واستخدام عملية إلزامية في هذا التحقيق قبل أن تجبر اللجنة على تقديم المستندات أو الشهادات".

لم يستبعد كلٌ من رئيس لجنة الرقابة في مجلس النواب جيمس كومر (جمهوري من ولاية كنتاكي) ورئيس السلطة القضائية جيم جوردان (جمهوري من ولاية أوهايو)، اللذان يقودان التحقيق، المزيد من جلسات الاستماع، وقالا إنهما على استعداد للقيام بجلسة واحدة مع هانتر بايدن، إذا جلس للإدلاء بشهادته المغلقة أولًا.

وبينما يخطط الرئيسان للأسابيع الأخيرة من تحقيقهما، فإن لهما أولوية واضحة وهي إنهاء المقابلات المكتوبة والحصول على بقية الوثائق التي طلبوها، كما أنهما يستعدان للذهاب إلى المحكمة لإجبار اثنين من مسؤولي الضرائب في وزارة العدل على الإدلاء بشهاداتهم، وربما أيضًا مستشار سابق في البيت الأبيض.

وتحدى هانتر بايدن أمر استدعاء الجمهوريين هذا الأسبوع، حيث حضر إلى مبنى الكابيتول لكنه تخطى مقابلة مغلقة، وبدلًا من الاستسلام لمطالبه بعقد جلسة استماع علنية، أشار كومر وجوردان إلى أنهما من المرجح أن يدفعا للتصويت لمحاكمته بتهمة ازدراء الكونجرس.

وعلى الرغم من الاضطرابات التي شهدتها السنوات الأربع الماضية، فإن عمليات العزل نادرة للغاية، ولم يستغرق أي منها أكثر من بضعة أشهر بين بدء التحقيق والتصويت لإقالة الرئيس فعليًا.

 

التعليقات