هل تم ذبح سلالات دواجن مصرية نادرة بحجة عدم توافر الأعلاف؟

انتشرت خلال اليومين الماضيين أنباء جديدة حول ذبح معهد الإنتاج الحيواني التابع لوزارة الزراعة سلالات دواجن محلية نادرة وذلك لعدم توافر أعلافها.

وبين ما تردد حول النفي والإثبات، خرجت وزارة الصحة لتنفي تماماً ما يتم تداوله، وإن خبر ذبح أي سلالات دواجن لعدم توفر الأعلاف، هو خبر عارٍ من الصحة.

فقد أكد الدكتور محمد الشافعي مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية أن الأخبار المتداولة في هذا الشأن عارية تماماً من الصحة.

وأضاف أن المعهد لا يقوم بذبح السلالات نهائياً، لأنها تستخدم في تحسين الإنتاج، كما أن ذبحها يعد خسارة اقتصادية فادحة، إضافة إلى أن المعهد ليس جهة منتجة للحوم الدجاج التجارية.

كما أوضح الشافعي دور المعهد الأساسي وهو الحفاظ على المصادر الوراثية الحيوانية ومن ضمنها سلالات الدواجن، إذ يمتلك المعهد 14 سلالة محلية كلها يتم الحفاظ عليها في 8 محطات تابعة للمعهد.

وأضاف الشافعي أن تلك السلالات تعمل كقطعان بحثية يتم إجراء التجارب عليها لتحسينها وراثياً وإنتاجياً ثم توزيعها على القطاع الداجني الريفي، وكل سلالة يتم وضعها في أكثر من محطة بحثية للحفاظ عليها في حالة ظهور أمراض وبائية.

كذلك أكد مدير المعهد أنه يتم توفير كل وسائل الرعاية لهذه القطعان من أعلاف وتحصينات ونظم إسكان بما يتناسب مع كل سلالة، خاصة وأن هذه السلالات تتميز بانخفاض احتياجاتها الغذائية لتناسب القطاع الريفي ولتقليل تكلفة إنتاج الدجاج والبيض.

وناشدت وزارة الزراعة كل وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

 

التعليقات