إعصار ترشيد دعم "الرغيف البلدي".. هل يؤثر على سعر الخبز السياحي؟

قررت الحكومة رفع سعر الرغيف المدعم "البلدي" من 5 قروش إلى 20 قرشًا بداية يونيو المقبل لذلك طرح عدد من المواطنين تساؤلات حول مصير الخبز السياحي والفينو.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي الأربعاء إن تكلفة رغيف الخبز على الدولة تصل إلى 125 قرشًا لكنه كان يتم بيعه بـ 5 قروش فقط وبالتالي تتحمل الدولة قيمة الدعم بـ 120 مليار جنيه، مما يشير إلى زيادة الفاتورة وضرورة إعادة النظر فيها لتحقيق أكبر قدر من الحوكمة.

ووفق اقتصاديون فإن الدعم التمويني العيني يكلف الدولة ما يقرب من 30 % إضافية على سعر السلعة، كما أشار إلى أن التحول إلى نظام الدعم النقدي سيساهم في تخفيف الأعباء المالية على الموازنة العامة للدولة وسيمكّن إعادة هيكلة هذه المنظمة لتصبح أكثر استهدافًا للفئات الأكثر احتياجًا.

وهذا يعني أن الدعم النقدي المباشر للمواطنين المحتاجين سيكون أكثر فاعلية وكفاءة من الدعم العيني للسلع حيث سيقلل من التكاليف الإضافية التي تتحملها الدولة وسيضمن وصول الدعم إلى المستحقين بشكل أفضل وهذا التوجه يعكس جهود الحكومة لإصلاح منظومة الدعم وتحسين استهدافهًا.

وفي سياق متصل بعد قرار سعر رغيف الخبز المدعم طرح عدد من المواطنين تساؤلات حول مصير الخبز السياحي في مصر والفينو وتساءل هؤلاء عما إذا كان من الممكن أن يتم استغلال زيادة سعر الرغيف المدعم لرفع أسعار الخبز السياحي في مصر أو الخبز الفينو حيث تأتي هذه التساؤلات في ظل مخاوف المواطنين من أن تنعكس الزيادة في سعر الخبز المدعم لرفع أسعار الخبز السياحي مما قد يؤثر على قدراتهم الشرائية.

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن سعر رغيف الخبز المدعم لن يزيد أكثر من الزيادة الحالية وأنه لن يتم رفع أسعار الخبز غير المدعم في المخابز السياحية بعد قرار زيادة دعم الخبز الموجه للمواطنين عبر البطاقات التموينية.

ووفقًا لهذا القرار يبقى سعر رغيف الخبز السياحي في مصر بعد رفع الخبز المدعم كما كان رغيف وزن 80 جراما 150 قرشا، رغيف وزن 40 جراما 75 قرشا رغيف وزن 25 جراما 50 قرشا رغيف فينو 50 جراما 150 قرشا رغيف فينو 35 جراما 100 قرش.

وسعر رغيف الفينو يبلغ 100 قرش للرغيف بوزن 25 جرامًا، وسعره 150 قرشا للرغيف بوزن 50 جرامًا.

هل سيؤدي رفع سعر الرغيف المدعم إلى زيادة الخبز السياحي؟

وأضاف الوزير " المصيلحي" أنه من الرغم من أن ثمن الذرة ليس أرخص من القمح إلا أن الأولوية هي التقليل من حجم استيراد الحبوب من الخارج بهدف توفير العملة الأجنبية وأوضح أن هناك احتياج لزراعة 300 ألف فدان لتلبية الاحتياج المحلي من 850 ألف طن من الذرة.

وهذا البيان الواضح من وزير التجارة الداخلية يهدف إلى تبديد مخاوف المواطنين بشأن احتمال زيادة سعر الخبز السياحي في مصر مع التأكيد على جهود الحكومة لتقليل الاعتماد على الاستيراد وتعزيز الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية.

كيف يؤثر رفع سعر الخبز المدعم على الرغيف السياحي؟

ويتأثر إنتاج الخبز السياحي بالتكاليف المرتبطة بالمواد الخام بما في القمح وارتفاع أسعاره وقد ينعكس هذا على زيادة تكلفة الإنتاج للخبز السياحي، كما يمكن أن يحاول أصحاب المخابز السياحية رفع أسعار خبزهم مقارنةً بالخبز المدعم.

وفي هذه الحالة تتدخل الحكومة في إجراءات تنظيمية لمنع أصحاب المخابز السياحية من رفع أسعار خبزهم بشكل كبير بعد زيادة سعر الخبز المدعم.

ولفت وزير التموين إلى أن أسعار الخبز السياحي في مصر لن تتأثر بالقرار زيادة سعر الخبز المدعم حيث أنه صدر قرار منذ أكثر من شهر وفقًا لسعر طن الدقيق

وقال وزير التموين إن هناك تعاون مع كافة الجهات والأجهزة الرقابية ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك بكافة أفرعه وذلك لـ:

منع استغلال المواطنين من قبل أصحاب المخابز، سواء المخابز السياحية أو المدعمة.

التأكد من التزام جميع المخابز بالقوانين والتشريعات المنظمة لأسعار الخبز وجودته.

حماية حقوق المستهلكين والمحافظة على قدرتهم الشرائية في ظل التغييرات الأخيرة في أسعار الخبز.

ضمان عدم قيام أصحاب المخابز برفع الأسعار بشكل كبير أو غير مبرر في أعقاب زيادة سعر الخبز المدعم.

ويُظهر هذا التعاون بين الجهات الرقابية المختلفة اهتمام الحكومة بهذا الملف وسعيها لضمان عدم تحميل المواطنين أعباء إضافية نتيجة لتلك التغييرات.

 

التعليقات