يعود لـ"الملك لير" بعد 24 عامًا.. المسرح القومي يحسم الجدل: يحيى الفخراني إضافة لمسرح الدولة

منذ 24 عامًا وتحديدًا عام 2001 وقف النجم القدير يحيى الفخراني على خشبة المسرح القومي مرتديًا زيًا ملكيًا، مقدمًا مسرحية "الملك لير" المأخوذة من رواية لشكسبير، ليعود بطل العمل لتقديمها مرة أخرى على نفس خشبة المسرح للمرة الثانية، حيث يجري بروفاتها حاليًا بحضور صناع العرض.

جدل واسع

أثار إعادة تقديم يحيى الفخراني للمسرحية حالة من الجدل، وسط تضارب الآراء ما بين مرحب ومعارض، ليعلق مدير المسرح القومي د. أيمن الشيوي لموقع "القاهرة الإخبارية"، عن هذه الخطوة قائلًا: "المسرحية من العروض المهمة والإنسانية والتي تدخل في ريبرتوار المسرح القومي حيث سبق أن قدمها النجم يحيى الفخراني عام 2001 واستمر في عرضها لمدة 9 سنوات، ومن الطبيعي في الخارج أن العروض المهمة يقوم مسرح الدولة بإعادة عرضها كل فترة، وهذا ليس عيبًا بل ميزة تضاف للمسرح".

يضيف مدير المسرح القومي: "وجود النجم يحيى الفخراني يمثل إضافة كبيرة لأي عمل، فهو يتمتع بموهبة كبيرة وإمكانيات فنية متميزة، ونجح في تقديم العرض من قبل، حتى أن المسرح الخاص قام بإعادة تقديم المسرحية خلال الخمس سنوات الماضية بالتعاون مع المخرج مجدي الهواري، وعرضها في مسرح السعودية وهو ما يؤكد نجاح المسرحية، فإعادة عرضها حاليًا للمرة الثالثة ليس أمرًا غريبًا لأنها تستحق".

وتابع أن المسرح القومي من الطبيعي أن يكون لديه "ريبرتوار" وعروضه المميزة لا تنتهي وإعادة العرض كل فترة، لما يحمله من تجارب مسرحية، فيمكن أن يحدث تغير في فريق العمل ولكن تظل الفكرة الرئيسية مكملة، مضيفًا: "هناك عروض تقديم لمدة 40 عامًا، وتعرض 50 أو 60 مرة، والضجة الواسعة التي صاحبت إعلان تقديم العرض لن أعلق عليها، كما أن وزارة الثقافة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا العرض ومحاولة إعادة كبار النجوم لمسرح الدولة".

أشار إلى أن فريق مسرحية "الملك لير" تغير بالكامل ما عدا يحيى الفخراني، حيث انضم مؤخرًا الفنان عابد عناني وطارق الدسوقي وسهر الصايغ التي حضرت أولى البروفات ولكن في انتظار معرفة مواعيد عملها حتى لا تتعارض مع مواعيد عرض المسرحية، واختيار المخرج شادي سرور لإخراج العرض.

يوضح أنه يتم تجهيز المسرحية حاليًا من أجل عرضها في الموسم الشتوي في غضون الشهور القليلة المقبلة.

وعن عمله مع الفنان يحيى الفخراني في المسرحية من قبل قال: "لمست بنفسي نجاح العرض مع الجمهور عندما كنت مشاركًا في المسرحية وعرضت خارج مصر، فالأستاذ يحيى الفخراني هو إضافة كبيرة للمسرح القومي، وكان لي الشرف أن أمثل أمامه في نفس العرض، ولكنني بحكم عملي في إدارة المسرح فلن أشارك في إعادة تقديم العرض".

 

التعليقات