طماطم بـ«لدغة ثعبان».. حقيقة أم شائعات؟ "الحكاية الكاملة"

أثار مقطع صوتي واسع الانتشار عبر منصات التواصل الاجتماعي، الكثير من القلق بين المواطنين حيث حذر من "طماطم مسمومة" يظهر عليها ثقوب سوداء نتيجة للدغات ثعابين، ويتناول التقرير التالي حقيقة إصابة الطماطم بالتسمم في مصر.

وعقب الجدل الذي أثاره المقطع الصوتي، الذي تسبب في مخاوف من تناول الطماطم على اعتبار أنها مسمومة، نفى نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن أبوصدام هذه الشائعات جملة وتفصيلا.

وقال أبوصدام إن التحذير المتداول ما هو إلا «شائعة سوداء»، ولا يمت للواقع بصلة.

وأوضح أبوصدام أن هذه الثقوب الموجودة على الطماطم ليست نتيجة لدغات ثعابين كما يُشاع بل هي نتيجة لإصابة الطماطم بحشرة معروفة تدعى "سوسة الطماطم".

وفي مرحلة اليرقة تقوم هذه الحشرة بحفر أنفاق داخل أوراق الطماطم وثمارها مما يؤدي إلى تدمير المحصول وإضعافه، وأكد أبوصدام أن هذه الحشرة ليست مقتصرة على الطماطم فحسب بل يمكن أن تهاجم محاصيل أخرى مثل البطاطس والباذنجان ولكنها تفضل الطماطم بشكل خاص.

وأكد نقيب الفلاحين أن فكرة "عضة الثعبان غير منطقية إذ إن الثعابين لا تتغذى على النباتات وإنما تعتمد على الحشرات والقوارض".

وأضاف أنه إذا كانت هذه الادعاءات صحيحة لكان هناك حالات تسمم ووفيات يومية في المستشفيات خاصةً أن المزارع والحقول عادة ما تكون مليئة بالأفاعي، وبيّن أنه لم يشهد أي حالة واحدة تؤكد هذه الادعاءات طوال حياته.

نصائح للمواطنين حول كيفية التعامل مع الخضراوات

وقدم أبوصدم نصائح هامة للمواطنين حول كيفية التعامل مع الخضراوات، مشددًا على أهمية غسل الخضراوات جيدًا قبل تناولها وإزالة أي أجزاء قد تبدو فاسدة.

كما نصح بعدم شراء الطماطم أو أي خضراوات أخرى إذا كان شكلها أو حجمها غير طبيعي أو إذا كانت لها رائحة كريهة، كما دعا الجميع إلى استخدام المنطق والعقلانية قبل تصديق الشائعات التي تنتشر عبر الإنترنت.

 

التعليقات