أبرز 5 أماكن في تاريخ "السياحة السوداء".. النصب التذكاري بالقاهرة ضمن القائمة

للسياحة أماكن ومزارات عدة وهناك أيضا "السياحة السوداء" التي تطلق على الأماكن التي شهدت حروبا دموية أو كوراث ومنها عدة أماكن شهدت اغتيالات مرتبطة بأحداث سياسية.

علي رأس تلك الأماكن "مسرح بومبي" الموجود بإيطاليا والذي شهد اغتيال يوليوس قيصر عام 44 قبل الميلاد وبعد مرور سنوات عدة انهارت أجزاء من المسرح وبقي منه أطلال تحولت لمزار سياحي للجمهور.

أما مسرح فورد بواشنطن والذي شهد إغتيال الرئيس الأمريكي إبراهم لينكولن خلال حضوره أحد العروض المسرحية ضد ما وصف أنذاك بأفكاره الداعية للعبودية.

المسرح لا يزال يعمل حتى الآن ويقدم العروض المسرحية والمعارض الفنية، كما أنه يضم في الطابق الأول متحفاً يحتوي على أغراض لينكولن، بالإضافة إلى بعض الأشياء المتبقية منذ حادث الاغتيال.

وفي الهند توجد ساحة بيرلا التي شهدت إغتيال المهاتما غاندي في عام 1948 أثناء تقدمه لقياده الناس للصلاة في المنصة بقصر بيرلا وبعد ذلك، اشترت الحكومة الهندية هذا القصر، وحوّلته إلى متحف ونصب تذكاري لإحياء ذكرى الزعيم الهندي غاندي بالإضافة لرعاية أنشطة ثقافية واجتماعية كالتي كان يدعو إليها غاندي.

أما المتحف الوطني بأمريكا فشهد إغتيال مارتن لوثر كينج عام 1986 بعدما أطلق أحد الرجال النار عليه أثناء إقامته في إحدى غرف فندق موتيل لوريان في ممفيس، ليلقى حتفه على الفور فيما بعد تحول هذا الفندق بمساعدة المواطنين، إلى المتحف الوطني للحقوق المدنية، تكريماً للرجل الذي أفنى حياته من أجل إرساء قواعد الحقوق المدنية في أمريكا.

ومن ضمن تلك الأماكن أيضا النصب التذكاري بمحافظة القاهرة والذي اغتيل به الرئيس محمد أنور السادات عام 1981 أثناء حضوره الإحتفالات العسكرية لإحياء ذكري نصر أكتوبر.

وبعد أن كانت المنصة تشهد احتفالات سنوية مفتوحة للاحتفال بنصر أكتوبر، اقتصرت المنصة والنصب التذكاري على الزيارة السياحية فقط، ووضع أكاليل الزهور في السادس من أكتوبر كل عام

التعليقات