مليون برميل نفط شهريًا لمصر من العراق.. بديل آخر للنفط السعودي

قال السفير العراقى بالقاهرة حبيب الصدر إن الاتفاقية التى وقعتها حكومة بلاده مع مصر لإمدادها بمليون برميل شهريا من نفط البصرة الخفيف ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة.
 
يبدو ان مصر وجدت مخرجا لأزمتها الأخيرة مع السعودية بسبب "المساعدات البترولية" عقب تصريحات السفير العراقي بالقاهرة الذي اوضح خلالها إتفاقية تم توقيعها مع مصر لإمداداها بمليون برميل شهريا من النفط عبارة عن شحنات من نفط البصرة مشيرا الي أن الكمية قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.
 
مصر دخلت في أزمة مع السعودية بدأت عقب تصويتها لصالح المشروع الروسي في سوريا  ومضمونه وقف اطلاق النار في سوريا وادخال المساعدات الانسانية للسوريين وتنفيذ الهدنة المتفق عليها واطلاق العملية السياسية ومكافحة الارهاب فقابلت ذلك السعودية بالرفض والتنديد بل إعتبرته أمر مؤسفا بحسب المندوب الدائم للسعودية لدي الأمم المتحدة.
 
عقب ذلك قامت شركة ارامكو السعودية بإبلاغ هيئة البترول المصرية شفاهة بالتوقف عن توريد شحناتها من المواد البترولية عن شهر أكتوبر دون ذكر أسباب مؤكدا أنه لم يتم وقف الاتفاق القائم بين ارامكو وهيئة البترول المصرية ولم يتم إلغاؤه مشيرا إلى ان الصندوق السعودي هو الذي يقوم بسداد قيمة الصفقات لأرامكو ويتم تعامل البترول مع الصندوق وفق تسهيلات ائتمانية متفق عليها، مؤكدا ان قيمة المنتجات البترولية مدفوعة.
 
وسبق ان قررت السعودية إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين ارامكو وهيئة البترول وبموجب الاتفاق تحصل مصر شهريا على 400 ألف طن سولار و200 ألف طن بنزين.
 
الا ان مسئول بشركة أرامكو السعودية نفي وقف إمداد النفط لمصر حيث أوضحت وزارة البترول السعودية ان الجانب السعودي قام بإيقاف شحنات شهر اكتوبر فقط تبعا لقرار تخفيض الإنتاج الذي تبنته أوبك في الجزائر وهو الأمر الذي دفع البعض للاعتقاد بشكل خاطئ أن القرار مرتبط بتداعيات ازمة مجلس الأمن.
 
حبيب الصدر السفير العراقي بالقاهرة قال إن علاقة مصر والعراق تمتد لأكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد عمر وحضارة الرافدين ووادى النيل والشىء الطبيعى أن يتعاون البلدان ويطورا علاقاتهما فى شتى الميادين والصعد.
 
وأوضح أن تطوير العلاقات مع مصر ليست انتهازا لفرصة كما يدعى البعض بل هي علاقة استراتيجية وخيار استراتيجى فهى ليست محكومة بزمان أو مكان فهى علاقة استراتيجية يراد منها أن ينهض البلدان ويتكاتفان إزاء كل التحديات الجسيمة في منطقتنا.
 
 
التعليقات