وزير التعليم يجيب عن تساؤلات "الأمهات".. "مفيش تعريب لغة "

قال وزير التربية والتعليم طارق شوقي، اليوم السبت، خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": إن المدارس التجريبية ستظل كما هي الآن لجميع الطلاب داخلها حتى تخرجهم دون أي تغيير في أي شيء، مضيفًا أنه لا يوجد شيء يسمى "تعريب اللغة".

وعلق الوزير على أسئلة بعض المواطنين في النقاط التالية:

1-جميع الطلاب في الصفوف من الثاني الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، لا علاقة لهم في جميع أنواع المدارس بنظام التعليم الجديد أو نظام الثانوية المعدل، وكذلك طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي في العام الدراسي 2018/ 2019.

2- المدارس التجريبية تعمل كما هي لجميع الطلاب داخلها حتى تخرجهم دون أي تغيير في أي شيء.

3- يطبق نظام التقييم الجديد والامتحانات الإلكترونية، ويتم توزيع "التابلت" بالمحتوى الرقمي المتنوع على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي عام 2018/ 2019، وسوف يحصل الطلاب على الكتاب المدرسي الورقي بالإضافة إلى "التابلت" المحملة بمناهج إثرائية رقمية ضخمة.

4- لن يعتمد تصفح المادة التعليمية الرقمية على شبكة الإنترنت داخل المدارس، إذ يتم ذلك عن طريق شبكات داخلية مع جهاز كمبيوتر خادم داخل كل مدرسة من مدارس "أولى ثانوي".

5-الامتحانات الرقمية على "التابلت" سوف تتم عن طريق الشبكات الداخلية بالمدارس، وتشفير الإجابات وإرسالها إلى السحابة الإلكترونية مركزيًا من المدرسة إلى الوزارة

6-لا يوجد أي تغيير في نظام التنسيق بالجامعات ولا يوجد امتحان قدرات للجامعات الحكومية، ولا يوجد أي تغيير في فرص الالتحاق العادل بالجامعات بعد تطبيق نظام التقييم التراكمي في المرحلة الثانوية. وكذلك لا توجد خطة سرية بين الوزارات لهذا التغيير.

7- لا علاقة لقرص البنك الدولي بأي قرارت مصرية تتعلق بالتعليم ولا يوجد أي مبالغ من هذا القرض لتمويل "التابلت" أو أي بنية أساسية كما يظن البعض.

8- لا وجود لـ "التابلت" في أي سنة دراسية أخرى سوى الصف الأول الثانوي عام 2018/ 2019.

9- يطبق نظام التعليم المصري الجديد على الطلاب الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في كافة المادرس التي تمنح شهادة ثانوية عامة بدءًا من العام الدراسي 2018/ 2019.

10- يطبق نظام التعليم المصري الجديد كذلك على الطلاب الملتحقين بالمدارس اليابانية، كما يطبق في المدارس الحكومية، بالإضافة إلى الأنشطة المستمدة من نظام التعليم الياباني، ويتم التدريس بمعلمين تم تدريبهم على هذا النظام التعليمي.

11- يتكون نظام التعليم قبل الجامعي المصري من حوالي 57 ألف مدرسة، منهم 49 ألف مدرسة حكومية عربية، 7 آلاف مدرسة خاصة لغات، 750 مدرسة تجريبية لغات، و20 مدرسة دولية "تمنح شهادة أجنبية".

12- يختلف نظام التعليم الجديد تمامًا عن النظام التعليمي الحالي في الفلسفة والأهداف والمهارات المستهدفة، وكذلك في طرق التدريس والتقييم.

13- سوف يتم دمج: العلوم، الرياضيات، التاريخ، الجغرافيا، واللغة العربية، داخل باقة متعددة التخصصات في المرحلة الابتدائية بجانب ٣ مواد منفصلة: اللغة الإنجليزية + التربية الدينية + التربية الرياضية.

14-سوف يتم تدرس اللغة الإنجليزية من KG1 في هذا النظام الجديد لكل مدارس الجمهورية وحتى الصف الثاني عشر.

15- سوف يتم إضافة لغة أجنبية ثانية كمادة منفصلة بدءًا من الصف الأول الإعدادي.

16- سوف تنفصل الباقات من الصف الأول الإعدادي إلى مواد منفصلة ويتم تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية حتى الصف الثالث الثانوي.

17- تدريس اللغة الانجليزية في النظام الجديد متوازي مع تدريس الباقة، إذ يتعلم الطفل المصطلحات نفسها باللغتين العربية والانجليزية ليسهل عليه الانتقال في الصف الأول الإعدادي إلى العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية.

18- تهدف الدولة إلى توفير تعليم عصري عالي الجودة مجانًا عن طريق نظام التعليم الجديد إلى كافة أبنائها في المدارس الحكومية، وأن يحصلوا على تعليم متميز ينتهي بمهارات القرن الحادي والعشرين + لغة عربية رصينة + هوية مصرية عربية أفريقية + شعور بالانتماء للوطن + لغة إنجليزية + لغة أجنبية أخرى + تمكن من العلوم والرياضيات بالإنجليزية + مهارات حياتية + بناء لشخصية متكاملة.

19-لا يوجد شيئاً يسمى "تعريب اللغة" ولا يوجد شيئاً يسمى "ثانوية التابلت"!

وأكد الوزير أنه سيجيب عن أسئلة أولياء الامور تباعًا، مطالبًا بالدقة في نقل المعلومات، وعدم استنتاج الإجابات بلا سند، مشيرًأ إلى أن البعض حسن النية والبعض الآخر يستهدف إجهاض الإرادة المصرية لبناء الأجيال المصرية القادرة على عيش حياة كريمة والتنافس عالميًا.

وأضاف أن الوزارة تتعرض لتشكيك متواصل منذ اليوم الأول له، ومع ذلك واصل الطريق حتى قارب على إطلاق الحلم، مؤكدًا أن التشكيك سيزال يلاحق الوزارة، ومحاولات إثارة البلبلة ستتم بلا هوادة، وحرب المصالح المستتبة منذ عقول مستمرة، إلا أن وزارة التربية والتعليم تثق أن أطفال مصر يستحقون الأفضل، وستقدمه لهم بالتعاون مع الجميع.

 

التعليقات