بالصور..افتتاح عالمى لمتحف نجيب محفوظ بالغورية

افتتحت وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم المتحف بالإنابة عن رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي، ويرافقها د.خالد عناني وزير الآثار، صباح الأحد ، متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب بحي الأزهر، بحضور أم كلثوم نجيب محفوظ ابنة الكاتب العالمي الراحل، وعدد من المثقفين والأدباء.
ويصنف متحف نجيب محفوظ كمتحف مفتوح، ويضم المقتنيات الخاصة لصاحب نوبل، تخليدًا لذكراه، لكون ذلك المتحف هو الراوي الرئيسي لمسيرة نجيب محفوظ الذي يدوي صوته في أكثر الأماكن قربًا لقلبه وهي «القاهرة التاريخية»... مصدر إلهامه.


وتشرفت تكية أبو الدهب الأثرية باختيارها متحفًا للأديب الراحل، ففي منطقة القاهرة التاريخية وعلى بعد أمتار من الجامع الأزهر ومنطقة الغورية يجرى العمل على قدم وساق لإنجاز مشروع متحف نجيب محفوظ الذي سيتم افتتاحه في 30 يونيو2019، بعد أن قامت وزارة الثقافة بالاتفاق مع وزارة الآثار على تخصيص جزء من تكية أبو الذهب ليصبح متحفا للأديب العالمي الراحل، ووقع الاختيار على هذه المنطقة نظرًا لقربها من المنزل الذي ولد فيه صاحب نوبل بحي الجمالية في القاهرة، ولأن المكان يتوسط منطقة القاهرة التاريخية التي استوحى منها الأديب الراحل شخصيات وأماكن أغلب رواياته.


وصرح رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية  د. فتحي عبد الوهاب، أن تكية أبو الذهب مبنى أثرى تم تخصيصه لوزارة الثقافة عام 2012 ليكون متحفا للأديب العالمي نجيب محفوظ وبناء عليه تم التعاقد مع شركة مقاولات عام 2016 لبدء العمل في تطوير التكية، وذلك نظرا لوجود بعض المعوقات والعقبات التي كانت السبب في تأخير العمل بهذا المشروع نظرا لأن التعامل مع المبنى الأثري يختلف عن التعامل مع أي مكان آخر وذلك للحفاظ على الأثر.
وأشار إلى أن أحد العقبات التي عطلت المشروع وجود صهاريج للمياه أثناء تركيب أسانسير وهذه الصهاريج كانت موجودة لخدمة السبيل بالتكية وهذه العقبة تم التعامل معها من خلال الرجوع للجنة الدائمة وأخذ رأيها، ومنذ بداية شهر أغسطس العام الماضي أتممنا استيفاء كل الأوراق وتم التغلب على كل العقبات وأخبرتنا الشركة المنفذة أنها ستنتهى من إنجاز الأعمال المسندة إليها والتطوير في أقرب وقت وبالفعل المكان الآن اختلف كثيرا عن ما كان عليه قبل التطوير ومن يزور هذا المكان الآن يجده مختلفًا تمامًا عما كان عليه قبل أعمال التطوير.


كانت تكية أبو الدهب محكى روايات الثلاثية « قصر الشوق وبين القصرين والسكرية» وهي الشكل الملهم لهذه الأماكن التي عايشت الثلاثية، ويشمل المتحف مكتبة تضم مجموعة كبيرة من الكتب والتراجم من مكتبة "محفوظ" الشخصية فى منزله حيث تضم مكتبته الشخصية 1091 كتاب، أما الكتب المهداة للمتحف فبلغت 779 كتاب.


و مقتنيات الأديب الراحل الشخصية (ملابسه الشخصية – الشهادات والجوائز – القلادات – الإهداءات – قلادة النيل –  جائزة نوبل – ميداليات ونياشين – صور تذكارية للأديب الراحل مع الزعماء والشخصيات العامة -  هدايا تذكارية مختلفة من شخصيات عامة )
ويتكون المبنى من دورين، بالإضافة إلى الدور الأرضي، والذي يضم : أمن واستقبال – السبيل –  مكتبتين لمؤلفات نجيب محفوظ بالعربية وأخرى باللغات الأجنبية، بالإضافة إلى مكتبة سمع بصرية.

التعليقات