ما هي العلامات التحذيرية التي تظهر على شاشة عداد الكهرباء وطرق حلها ؟

تقوم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حاليا بالتوسع تدريجيا في تركيب العدادات مسبوقة الدفع بدلا من العدادات الميكانيكية القديمة و لكن قد يظهر بشاشة العداد في بعض الأحيان كلمات غريبة أو رموز قد لا يفهمها المواطن، ولا يعرف كيفية التصرف حال ظهورها، على شاشة عداد الكهرباء مسبق الدفع «ابو كارت».

وفي هذا السياق نوضح أهم الكلمات والرموز التي قد تظهر على عداد الكهرباء مسبق الدفع، وكيفية التعامل معها:

- كود «Err-1»

ترمز لأن كارت العداد الذي قمت بإدخاله تالف أو لا يمكن قراءته، ويجب الذهاب لشركة التوزيع التابع لها لاستخراج بدل تالف.

- كود «Err-0204»

تدل علي امتلاء ذاكرة العداد الذكي، ولا يستطيع استقبال أي بيانات جديدة من الكارت، ويجب في تلك الحالة التواصل مع الشركة لكي تقوم بإعادة تصفير أو تشغيل الكارت من جديد.

- كود «Err- 1091»

تدل على وجود مشكلة بتغيير وقت العداد لأن كارت الإطلاق انتهت فترة صلاحيته، وفي حال ذلك يجب الذهاب إلى شركة توزيع الكهرباء، حتى تتمكن من استخراج بدل تالف للكارت، أو ضبط الوقت من قبل الموظف المختص.

- كود «Err-0201»

ترمز لوقوع خطأ فى البيانات الخاصة بتاريخ العداد، وفي تلك الحالة يجب تقديم طلب لإعادة برمجة العداد وإدخال الكود بشكل صحيح.

- كود «Err-0500»

قمت بإخراج الكارت قبل قراءته بصورة كاملة، وفي تلك الحالة يجب إعادة الكارت إلى المكان المخصص والانتظار حتى قراءة البيانات بشكل صحيح.

-كود «Err-0200»

العملية التي تمت على الكارت غير صحيحة، ويجب في تلك الحالة الرجوع إلى آخر عملية وإعادة تنفيذها مرة أخرى على الكارت.

- كود «Err-0108»

ويعني أن رقم المشترك أو العداد غير صحيح وغير متطابق مع البرنامج وغالبا يكون الكارت الذي تم إدخاله بالعداد هو كارت خاص بعداد آخر).

- كود «Err- 0400»

ويعني حدوث مشكلة فرق الشحنات بين البرنامج والعداد

وفي هذه الحالة يتم رفع العداد وإعادة تهيئته ويجب البحث عن المشترك بقرائه الكارت وليس بالبحث برقم العداد للحفاظ على الاستهلاكات الخاصه بالعداد.

- كود «Err-03»

ويعني أن العداد بوضع التهيئة (كود 00) أو بوضع خارج المصنع (كود 01) بالصفحة 71 بالعداد أو نوع العملية على الكارت غير صحيحة

وفي هذه الحالة يتم مراجعة الصفحة 71 لمعرفة كود العداد، وإعادة برمجته إذا لزم أو اعادة اجراء نفس العملية.

- كود «Err-0104»

و يعني أن العداد غير متوافق مع نوع الكارت وفي هذه الحالة يتم تغير الكارت.

- كود «Err-0105»

و يعني أن التعريفة الموجودة على البرنامج مختلفة عن الموجودة بالعداد وفي هذه الحالة يتم إعادة برمجة العداد.

- كود «Err-0106 Err-0107»

ويعني أن هناك خطأ في بيانات الكارت المدخل بالعداد، حيث تكون البيانات الكودية للمشترك الموجودة بالكارت غير مطابقة للبيانات الموجودة بالعداد وفي هذه الحالة يتم عمل كارت بديل بشحنة أو بدون وإن استمرت المشكلة يتم إعادة برمجة العداد.

- كود «Err-0600»

ويعني انه لم يتم الضغط على زر البرمجة أثناء وضع كارت إعادة التهيئة وفي هذه الحالة يتم الضغط على الزر أثناء وضع الكارت.

- كود «Err-0805»

و يعني أن هناك خطأ بقراءة البيانات وفي هذه الحالة يتم إعادة العملية مرة أخرى (كارت بديل بدون شحنة) أو استرجاع للشحنة المبدئية.

- كود «Err-0002»

ويعني أن الكارت لا يمكن قراءته نتيجة تلفه أو نوعه غير صحيح أو مقلوب أو تلف قارئ الكارت وفي هذه الحالة يتم استبدال الكارت إذا كان تالفًا أوضبط وضعيته، أو أن قارئ الكارت بالعداد لا يعمل.

- كلمة «Lou bott» هي اختصار لـlow battery

ومعناها انخفاض قدرة البطارية، فالعدادات مسبقة الدفع تحتوي علي بطارية من شأنها تشغيل لمبات الإنذار والاستهلاك وغيرها، ومدة صلاحيتها 10 سنوات، وفي حال ظهور تلك الكلمة على شاشة العداد توجه لإبلاغ الشركة التابع لها محل السكن، لتغيير البطارية، ودفع رسوم قيمتها 50 جنيهًا.

التعليقات