في ذكرى وفاته.. عادل أدهم أشهر شرير«هربت منه زوجته وأخفت ابنه الوحيد»

في مثل هذا اليوم 9 فبراير عام 1996، رحل عن عالمنا "برنس" السينما المصرية عادل أدهم، بعد صراع مع مرض السرطان، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا هائلًا.
 
وقدم الفنان عادل أدهم شخصيات عديدة امام الشاشة تتميز بالأدوار الشريرة في السينما المصرية وترك لنا بصمة مميزة في عالم الفن،حيث استطاع أن يجسد الأدوار الشريرة ببراعة مع بعض الإفيهات الضاحكة التى أبهرت العديد منا بشخصيته.
 
25 عامًا تمر على رحيل الفنان الكبير عادل أدهم، الذي غادر دنيانا في مثل هذا اليوم 9 فبراير عام 1996، بعد معاناة مع مرض السرطان، تاركًا وراءه إرثًا يقترب من 100 عمل فني.
 
رفضه أنور وجدي
بالرغم من براعة عادل أدهم في التمثيل وإتقانه أدوار الشر، إلا أن الطريق أمام دخوله عالم الفن، لم يكن مفروشًا بالأزهار حيث رفضه في البداية الفنان أنور وجدي، وقال له صراحة «متنفعش تمثل إلا قدام المرايا»، أسرها النجم الكبير في نفسه ودخل في نوبة حزن، ولم يستطع البعد عن دنيا الفنون، فذهب إلى مجال الرقص الفلكلوري، وبدأ تدريجيًا يدخل مجال التمثيل على استحياء فظهر كـ«راقص» بفيلم «ليلى بنت الفقراء» في أربعينيات القرن الماضي وكان وقتها ما زال مراهقًا صغيرًا.
 
«البرنس» لقب حصل عليه عادل أدهم، أحد أشهر ملوك الشر على شاشة السينما بسبب أناقته الشديدة وإتقانه لعدد من اللغات الأجنبية، فضلًا عن تقديمه الأدوار الشريرة بشكل مختلف وغير تقليدي وأضاف لها لمسات كوميدية خاصة.
 
تزوج من يونانية
من الأزمات التي عاشها عادل أدهم زواجه في بداية حياته من إحدى الفتيات اليونانيات اللاتي كن يعشن بمحافظة الإسكندرية واسمها «ديمترا»، ورغم قصة الحب الشديدة بينهما إلا أنها تركته وقررت الانفصال عنه بسبب خلافات نشبت بينهما عكرت صفو حياتهما وقررت على أثرها العودة لبلدها.
 
كان عادل أدهم في بداية زواجه شخصًا عصبيًا سريع الغضب والانفعال الأمر الذي انعكس بالسلب على استقرار حياته الزوجية لاعتدائه على زوجته اليونانية التي «هربت» من مصر إلى بلدها خوفًا منه، ولم يكتشف الأمر إلا بعد استيقاظه من نومه ليجد وقتها شريكة حياته غادرت المنزل وهي تحمل في أحشائها طفله الوحيد وما ضاعف المصيبة على «ادهم»، أنه لم يكن يعلم أن زوجته حامل، ولم يدرك أنها غادرت بلا عودة، حتى أخبرته صديقتها قائلة: «ديمترا مش راجعة تاني»، فسافر إلى أهلها في اليونان فكانت الإجابة.. «يا ريت تنساها».
 
تسببت عصبيته في هروب زوجته
سافر عادل أدهم إلى اليونان بحثًا عن زوجته الحبيبة، ولكن لم يعثر عليها، وعاد إلى مصر يجر أذيال الخيبة والندم، وتمر السنوات وعددها 25 عامًا ليلتقي مصادفة بصديقة مشتركة بينهما تخبره بأن «ديمترا» تعيش في اليونان بصحبة زوجها، والمفاجأة التي تلقاها أن لديها ابنًا منه يحمل كثيرًا من الملامح المتشابهة معه.
 
رحيل الفنان عادل أدهم
 رحل الفنان الراحل عادل أدهم، عن عالمنا في مثل هذا اليوم 9 فبراير عام 1996، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، تاركًا وراءه مسيرة فنية حافلة بالنجاح، حيث تمكن النجم الراحل من تقديم ما يقرب من 100 عمل فني تنوع بين السينما والدراما.
 
أهم محطات عادل أهم :
 
«بتقفل الباب ليه يا معلم.. هنرقص دانس يا روح أمك»
للفنان الراحل عادل أدهم، عدد كبير من الإفيهات التي أطلقها خلال مشاركته في العديد من الأعمال الفنية، والتي ظلت عالقة في أذهان الكثير من الجمهور حتى الآن، مثل مقولته في فيلم «الفرن»، مع الفنانة الراحلة معالي زايد، والنجم الراحل يونس شلبي، حيث قال: «بتقفل الباب ليه يا معلم.. هنرقص دانس يا روح أمك».
 
«نتقابل في جهنم بقى.. ما إحنا لو دخلنا الجنة مش هنلاقي حد نعرفه»
 
كما أطلق الفنان الراحل عادل أدهم، إفيه شهيرا له، من خلال أحداث فيلم «علاقات مشبوهة»، الذي تم عرضه في عام 1996، قائلًا: «نتقابل في جهنم بقى.. ما إحنا لو دخلنا الجنة مش هنلاقي حد نعرفه».
 
«الراجل مننا من حقه يتجوز 9»
«الراجل مننا من حقه يتجوز 9»، جملة قالها الفنان الراحل عادل أدهم، خلال أحداث فيلم «ثرثرة فوق النيل»، الذي تم عرضه على شاشات السينما المصرية في عام 1971.
 
«أدبح يا زكي قدرة»
واشتهر الفنان الراحل عادل أدهم، بجملة «إدبح يا زكي قدرة»، التي قالها في فيلم «السلخانة»، عام 1982، بطولة كلًا من: مديحة كامل، سمير صبري، محمد رضا، سعيد عبد الغني، نجوى فؤاد، وغيرهم من نجوم الفن.
التعليقات