في ذكري ميلاد السندريلا.. أصلها شامي ونجاة الصغيرة أبرز أخواتها

تعد السندريلا من أفضل إن لم تكن الأفضل من بين فنانين جيلها، لما قدمته من أعمال مازالت محفورة في ذاكرة المشاهد ويحبها ويحب مشاهدتها مرارا وتكرارا.
 
وتحل اليوم ذكرى ميلاد سعاد حسني "سندريلا" الشاشة العربية، وفي تلك المناسبة نتذكر مشوارها التلقائي والقريب من القلب، وأدوارها المرحة والدرامية الصادقة.
 
وفي التقرير التالي نرصد لكم أبرز اللمحات من حياة الفنانة الراحلة سعاد حسني "السندريلا":
 
ولدت سعاد حسني في 26 يناير عام 1943، في حي بولاق أبو العلا بمحافظة القاهرة. 
 
لم تتلق سعاد حسني أي تعليم في المدارس النظامية، واقتصر تحصيلها العلمي على تلقينها بعض أساسيات القراءة والكتابة في المنزل.
 
ممثلة ومغنية مصرية وفنانة استعراضية نالت شهرة واسعة في مصر وكل العالم العربي
 
والدها الخطّاط الشهير محمد حسني البابا الذي كان يعمل في المعهد الملكي للخط العربي، ووالدتها هي جوهرة محمد حسن صَفّور، مصرية من أصول سورية
 
تعود أصول سعاد حسني إلى بلاد الشام (تحديداً سوريا) التي انتقل منها والدها إلى مصر في العام 1912
 
نشأت السندريللا في أسرة فنية فالجد حسني البابا، كان مطرباً في دمشق، كما أن عمها أنور البابا كان فناناً.
 
كان لسعاد حسني من والديها شقيقتين فقط، هما كوثر وصباح
 
سعاد حسني كانت في المرتبة العاشرة بين 16 أخاً وأختاً معظمهم غير أشقاء، وهم مقسمين بين والديها، 6 أخوات من أمها و8 أخوات من أبيها، أشهرهم الفنانة نجاة الصغيرة.
 
أُطلق عليها الكثير من الألقاب وبأغلبها كانت تيمناً بالأدوار التي أدتها في أفلامها. أبرزها "زوزو" و"السندريلا" و"أميرة القلوب"، أما لقب "أخت القمر" فمن الأغنية التي قدمتها في أحد البرامج الإذاعية وهي صغيرة.
 
بدأت سعاد حسني حياتها الفنية وهي طفلة من الإذاعة في برنامج بابا شارو للأطفال
 
الفضل في اكتشاف مواهبها ودخولها عالم التمثيل يعود للشاعر والكاتب المصري عبد الرحمن الخميسي
 
أشركها في مسرحية "هاملت" لشكسبير لتقوم بدور اوفيليا، ثم رشحها لتمثل في فيلم للمخرج هنري بركات بعنوان "حسن ونعيمة" أمام محرم فؤاد.
 
كان فيلم "حسن ونعيمة" بمثابة شهادة ميلاد سعاد حسني الفنيّة
 
بعد نجاح فيلم "حسن ونعيمة" تتالت بعدها الأدوار السينمائية التي قدمتها في شخصية الفتاة الشقية وخفيفة الظل، في أفلام، مثل "إشاعة حب"، و"مال ونساء" و"ثلاثة رجال وامرأة".
 
كونت سعاد حسني ثنائياً ناجحاً مع ​رشدي أباظة في "صغيرة على الحب" و"جناب السفير" و"الطريق" و"الساحرة الصغيرة" و"الحب الضائع".
 
سبعينيات القرن الماضي بدأت مرحلة جديدة أيضاً، وقدّمت سعاد حسني أعمالاً مهمة، أشهرها الفيلم الاستعراضي "خلي بالك من زوزو" مع حسين فهمي للمخرج حسن الإمام. و"الاختيار" مع المخرج يوسف شاهين، و"أين عقلي" و"أميرة حبي أنا" و"مين يقدر على عزيزة" و"الكرنك" للمخرج علي بدرخان.
 
احتفظت سعاد حسني بنجوميتها ومحبة الجمهور لها حتى آخر فيلم قدمته في تسعينيات القرن الماضي "الراعي والنساء"، الذي عاد وجمعها بأحمد زكي ومعهما يسرا في عام 1991.
 
قدمت سعاد حسني في التليفزيون أيضاً مسلسل "هو وهي" مع أحمد زكي في العام 1985.
 
تمكنت سعاد حسني من منافسة كبار الفنانات، كفاتن حمامة وشادية وغيرهما، على لقب "نجمة القرن الـ20"، لتحل بالمركز الثاني.
 
اختار النقاد 8 أفلام من أعمال سعاد حسني، ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري خلال القرن الماضي
 
أبرز الجوائز التي حصلت عليها: جائزة أفضل ممثلة من المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية عام 1971، جائزة من وزارة الثقافة المصرية عن أفلامها : "الزوجة الثانية" و"غروب وشروق" و"أين عقلي" و"الكرنك" و"شفيقة ومتولي"، جائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم عن العديد من أفلامها، جائزة مهرجان الإسكندرية عن فيلم "الراعي والنساء"، جائزة جمعية فن السينما لأفضل ممثلة عن فيلم "الراعي والنساء"، جائزة وزارة الإعلام المصرية عن أفضل ممثلة في مسلسل "هو وهي".
 
تزوجت سعاد حسني 5 مرات، وجميع زيجاتها كانت من الوسط الفنّي. 4 زيجات كانت علنية وزيجة واحدة سرية.
 
توفيت سعاد حسني في الـ21 من يونيو في العام 2001، عن عمر 58 عاماً،إثر سقوطها من شرفة المنزل الذي كانت تقطنه في الطابق السادس من مبنى ستوارت تاور في لندن.
 
التعليقات