"خلال يومين".. 78 ألف نسخة حصيلة مبيعات وزارة الثقافة في معرض القاهرة للكتاب

إقبال كبير على معرض القاهرة الدولي للكتاب منذ يومه الأول انعكس على مبيعات الكتب، وتحديدًا إصدارات قطاعات وزارة الثقافة المصرية التي حققت مبيعات مرتفعة خلال اليومين الأول والثاني من انطلاق المعرض، وبلغت إجمالي مبيعاتها أكثر من 78 ألف نسخة.

قالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني : "إن الإقبال الجماهيري الكبير على إصدارات قطاعات وزارة الثقافة، يُتوج جهود قطاعات الوزارة المعنية بالنشر، التي حرصت على اختيار العناوين بدقة، لتُرضي جميع الفئات، إضافة إلى طرح طبعات خاصة من الكتب لرموز مصر من مفكرين وأدباء وشعراء، فضلًا عن إطلاق العديد من المبادرات لتوفير الكتب بأسعار مخفضة".

مضيفة أن وزارة الثقافة تعمل بشكل متكامل على تحقيق العدالة الثقافية، التي يمثل نشر المعرفة بين الجميع من خلال الكتب التي تعد إحدى طرق تحقيقها، ووجهت وزيرة الثقافة جميع القطاعات بضرورة توفير جميع الإصدارات، وتزويد الأجنحة بالكتب بشكل مستمر.

على جانب آخر، حقق جناحا الهيئة العامة للكتاب، ومبادرة "الثقافة والفن للجميع"، مبيعات بلغت أكثر من 50 ألف نُسخة، خلال يومي المعرض.

وكان تم طرح عدد من الكتب بأسعار مُخفضة، تبدأ من جنيه واحد حتى 20 جنيهًا، وتضمنت قائمة الكتب الأكثر رواجًا بالجناحين، الأعمال الكاملة لكبار الكتّاب أمثال، صلاح عبد الصبور، صلاح جاهين،  فؤاد حداد، وغيرهم، إضافة إلى سلسلة "ما" التي تضمنت العديد من العناوين المرتبطة بمجالات مُتخصصة، كالحرف اليدوية، الأدب، الدراما، الجيولوجيا، الصيدلة، الفقة، والخطابة.

هذا إلى جانب أعمال سلسلة "رؤية"، التي تصدر بالتعاون مع وزارة الأوقاف، و"سلسلة مصريات"، التي تشمل موضوعات تاريخية متعلقة بقضايا التربية والتعليم، وغيرها.

فيما حققت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مبيعات مرتفعة بلغت أكثر من  20 ألف نُسخة كتاب من مختلف العناوين، حيث اشتمل الجناح على مجموعة متميزة من الإصدارات لعدد من المجالات الأدبية والثقافية، منها، الإصدارات الجديدة التي طرحتها الهيئة استمرارًا للاحتفاء بمرور خمسين عامًا على رحيل طه حسين، حيث تقدم 36 عملًا آخر للعميد هذا العام بخلاف 20 عملًا أصدرتها العام الماضي، إضافة إلى 5 أعمال ودراسات عنه.

إلى جانب موسوعة "المستشرقون" لنجيب العقيقي في ثلاثة أجزاء، "أصل الأنواع" لداروين، "ما بعد الأيام" للدكتور محمد حسن الزيات، وغيرها.

وأقبل الجمهور على رواية "مائة عام من العزلة" لجابرييل جارسيا ماركيز، والصادرة ضمن سلسلة "آفاق عالمية"، وشهد الجناح إقبالًا على إصدارات سلسلة "حكاية مصر"، وسلاسل الهيئة الشهيرة "الذخائر"، "الدراسات الشعبية" وغيرها.

فيما بلغت مبيعات  المركز القومي للترجمة 5 آلاف نُسخة، كان أكثرها رواجًا: دراسات عن المماليك في مصر، مقدمة في التصوف المسيحي، تاريخ الصراع بين العلم واللاهوت في المسيحية، سفر دانيال، ثقافة الاستهلاك، وغيرها، ويوفر جناح المركز بالمعرض 50% تخفيضات على إصداراته لبعض الهيئات.

صندوق التنمية الثقافية، الذي يضم إصدارات عدد من القطاعات، منها المجلس الأعلى للثقافة، المركز القومي لثقافة الطفل، التنسيق الحضاري، فبلغ عدد النُسخ المُباعة بجناحه، أكثر من 2000 نُسخة، في مجالات المعارف والفنون والعلوم المتنوعة.

كما بلغت إجمالي عدد النسخ المباعة بجناح دار الكتب والوثائق القومية، 1177 نسخة، شملت مجموعة متنوعة من المراجع والموسوعات العلمية والتاريخية في مختلف المجالات.

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب تنتهي فعالياته 6 فبراير المقبل، واختار القائمون على المهرجان اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ55، لما له من دور كبير في ترسيخ الهوية المصرية.

ويصل عدد الناشرين المشاركين إلى 1200 دار نشر، من 70 دولة، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

 

التعليقات