"كلاسيكو محتمل" ينتظر الأهلي في ربع نهائي دوري الأبطال "المنافسين المُحتملين لبطل القرن"

يترقب الأهلي مراسم قرعة الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا 2024، ليتعرّف على منافسه المقبل في المسابقة الأعرق على مستوى أندية القارة السمراء.
وضمن بطل القرن التأهل إلى دور الثمانية بعد أن تربّع على صدارة جدول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة، من 3 انتصارات و3 تعادلات ولم يتعرض لأي خسارة، وسجل 6 أهداف واهتزت شباكه مرة واحدة فقط.
واكتمل عقد الفرق المتأهلة إلى ربع نهائي البطولة الأفريقية، بعد فوز الترجي التونسي 1-0 على الهلال السوداني في ختام دور المجموعات على ملعب رادس يوم السبت.
من يواجه الأهلي في ربع نهائي أبطال أفريقيا؟
بداية، تنص لائحة البطولة على أن يلتقي متصدر كل مجموعة مع أحد الفرق التي حلت بالوصافة في المجموعات الثلاث الأخرى، بينما يتجنب وصيف مجموعته نفسها.
مثلا، لن يلتقي الأهلي بأي حال مع يانج أفريكانز التنزاني في دور الثمانية، بعد أن لعب الفريقان وجها لوجه في مجموعات النسخة الحالية وتحديدا "الرابعة"، وبالتالي سيكون أمام بطل أفريقيا 3 خيارات أخرى من الفرق الوصيفة بالمجموعة 1 أو 2 أو 3.
وبناء على ذلك، سيتعيّن على الأهلي مواجهة أحد فرق مازيمبي الكونجولي أو سيمبا التنزاني أو الترجي التونسي في المرحلة المقبلة من البطولة، وبعدها ربما يعود ليواجه يانج أفريكانز في نصف النهائي حال تأهل الفريقان، وبشرط أن يكونا في نفس المسار.
* الأهلي والترجي
اعتاد الأهلي مواجهة الترجي في صدام يُصنفه البعض على أنه "كلاسيكو أفريقيا الأول"، وتبادل الفريقان الانتصارات خاصة من جانب بطل مصر، الذي حقق نتائج رائعة ولا تُنسى أمام نظيره التونسي، لا سيما في ضيافة الأخير على ملعب رادس الأولمبي بالعاصمة تونس.
والتقى الفريقان في الدور النهائي من البطولة خلال مرتين سابقتين، فاز الأهلي بالأولى في 2012 بنتيجة إجمالية 3-2، وتُوج الترجي باللقب في الثانية بعد 6 سنوات بالانتصار 4-3.
* الأهلي ومازيمبي
مازيمبي وبالتساوي مع الزمالك هما أكثر الفرق تتويجا بلقب دوري أبطال أفريقيا بـ5 ألقاب لكل منهما، ولكن بعد الأهلي نفسه صاحب الـ11 لقبا، والمباراة المحتملة بين الفريقين ستكون أشبه بالنهائي المبكر.
لكن تجدر الإشارة إلى أن الأهلي ومازيمبي لم يلتقيان وجها لوجه منذ مجموعات نسخة 2012، عندما فاز بطل مصر 2-1 في القاهرة، ثم خسر 0-2 في الكونغو الديمقراطية.
* الأهلي وسيمبا
اعتاد الأهلي أيضا ملاقاة الفرق التنزانية وبخاصة سيمبا، وآخر المواجهات التي جمعت بينهما كانت في أواخر العام الماضي، خلال منافسات ربع نهائي الدوري الأفريقي.
وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي 2-2، والعودة بنتيجة 1-1 في القاهرة، ليضمن الأهلي التأهل إلى المربع الذهبي مستفيدا من قاعدة الهدف الاعتباري آنذاك.
التعليقات