10 أطعمة تقوي قلبك .. "بإجماع الأطباء"

المعدة بيت الداء.. وأيضا بيت الدواء، ومثلما تكون العادات الغذائية الخاطئة سببًا رئيسيًا في الكثير من الأمراض وعلى رأسها أمراض القلب والشرايين، فإن الأطعمة الصحية تكون سببا رئيسيًا في الحفاظ على سلامة القلب وتجعلك تتمتع بقلب قوي.

وفي السطور التالية يرصد الدكتور أيمن سالم أخصائي أمراض الباطنة بكلية الطب جامعة الأزهر أهم 10 أطعمة تحفاظ على سلامة القلب.

1.    الحبوب الكاملة

أكل الحبوب الكاملة يمكن أن يحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائها على مضادات الأكسدة. والحبوب الكاملة أيضاً مثل الأرز البني والشوفان والبليلة والفريك غنية بالألياف. ووجود الألياف بشكل كبير في الاكل يساعد في الحفاظ على سلامة القلب. ووجد أن تناول المزيد من الألياف في الطعام يقلل خطر ارتفاع الكولسترول الضار في الدم.

2.    السمك

تناول السمك مرتين أو أكثر في الأسبوع يمكن أن يقلل خطر ارتفاع أمراض القلب 30%. ويعتبر السلمون تحديدا من الأسماك التي تساعد في خفض أمراض القلب وتقوي القلب، فهو غني بالأحماض الدهنية الصحية مثل أحماض أوميجا-3 المعروفة في محاربة الالتهابات وخفض ضغط الدم وتساعد في تنظيم ضربات القلب. ويأتي السمك البلطي في المرتبة الثانية من حيث القدرة على تقوية القلب.

3.    الرمان

وجد الباحثون أن تناول فاكهة الرمان قد قلل من نسبة الكولسترول الضار في الشرايين ، وزاد من نشاط أنزيمات مضاد للأكسدة بمقدار 20 %. كما لاحظ الباحثون أن عصير الرمان يقلل من أكسدة الكولسترول الضار ويقلل من ترسبه على جدران الشرايين.

4.    التفاح

التفاح من الأكلات التي تعمل على تقليل خطر الأمراض. ووجدت الدراسات الحديثة أن التفاح من الاكلات التي تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويحتوي التفاح على مضادات أكسدة قوية تخفض نسبة الكولسترول السيء في الدم الذي يترسب على جدران الأوعية الدموية. ويحتوي التفاح أيضاً على الألياف الذائبة التي تقلل الكولسترول.

5.    الموز

تحتوي الموزة الواحدة على 442 مجم بوتاسيوم وهي حوالي 12% من الاحتياج اليومي من هذا العنصر. والبوتاسيوم يساعد في تنظيم عمل وظائف القلب ويحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. ويؤدي خفض ضغط الدم إلى الحفاظ على القلب والأوعية الدموية بشكل عام. إلى جانب أن الموز يحتوي على الألياف التي تقلل الكولسترول الضار في الدم.

6.    البرتقال والجريب فروت

في دراسة حديثة أجريت في جامعة أونتاريو الكندية، تبين للباحثين أن تناول ثلاثة أكواب من عصير البرتقال أو الجريب فروت يوميا يساعد في زيادة " الكولسترول المفيد " HDL بنسبة تصل إلى 21 % ، وخفض " الكولسترول الضار " بمقدار 16 %.

وكلما زاد مستوى الكولسترول المفيد في الدم قل احتمال حدوث مرض شرايين القلب التاجية . والمعروف أن عصير البرتقال يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يساعد في الوقاية من السرطان والفيروسات إضافة إلى الإقلال من تصلب الشرايين.

7.    الثوم

يعتبر الثوم من أهم الأعذية التي تساعد على منع تجلط الدم، وذلك لأن الثوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما انه يقي من الاصابه بتصلب الشرايين لأنه يمنع ترسيب الدهون على جدران الشرايين كما انه يخفض نسبه الكوليسترول بالدم.

وأكدت الدراسات أن تناول فص واحد من الثوم يوميا يقلل من احتماليه حدوث السكته القلبيه بنسله لاتقل عن 18 بالمائه.

8.    اللوز والجوز:

أكدت دراسات حديثة أن تناول اللوز يخفض مستوى الكولسترول الضار، كما يساعد في الحفاظ على شرايين القلب التاجية . وتفيد الدراسات بأن تناول 30 جراما يوميا يرفع قدرات القلب على ويحميه.

أما الجوز فقد وجد الباحثون حديثا أن تناول الجوز يؤدي إلى خفض الكولسترول . فقد جاء في دراسة أن للجوز تأثيرات مفيدة خافضة للكولسترول الضار.

9.    الزبادي

أظهرت دراسة حديثة أن تناول الزبادي قليل الدسم بشكل يومي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويقوي المناعة.

10. الطماطم

الطماطم من الاكلات المفيدة لتقوية القلب، فهي غنية بفيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم والألياف. وهي أيضاً غنية بمضادات الأكسدة الليكوبين والتي أكدت الدراسات قدرتها على الوقاية من الأمراض. وأظهرت الدراسات أن تناول الطماطم لاسيما المطهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض بشكل عام وبأمراض القلب بشكل خاص.

التعليقات