شاشة رمضان 2024.. عودة سمية الخشاب وحلا شيحة ويحيى الفخراني وغياب يسرا وياسمين عبد العزيز

بدأت الملامح الأولى للموسم الرمضاني المقبل تتضح، إذ دخل عدد كبير من النجوم والمؤلفين والمخرجين مواقع التصوير للحاق بالموسم الأشهر، الذي ينافس فيه 31 مسلسلًا، وهو ما يؤكد على ضخامة الإنتاج، فقد يتضمن مسلسلات تاريخية وكوميدية واجتماعية وشعبية ودرامية.

يعود الفنان المصري يحيى الفخراني إلى التلفزيون من خلال مسلسل "عتبات البهجة" بعد غياب ثلاثة أعوام، منذ مسلسل "نجيب زاهي زركش"، كما يشهد العمل التعاون الثاني بينه وبين المخرج مجدي أبو عميرة بعد 16 عامًا، منذ مسلسل "يتربى في عزو" عام 2007.

والمسلسل بطولة جومانا مراد، وصلاح عبد الله، وصفاء الطوخي، وسما ابراهيم، وهشام إسماعيل، ووفاء صادق، وحازم إيهاب، ويوسف عثمان، وليلى عز العرب، وعلاء مرسي، والمعالجة الدرامية لمدحت العدل عن رواية للكاتب إبراهيم عبد المجيد.

كما يعود المخرج حسني صالح بمسلسل "قلع الحجر"، بعد غياب عامين منذ مسلسل "الحلم" عام 2022، وهو مأخوذ عن قصة حقيقية، ويتناول حقوق المرأة، وهو تأليف أحمد وفدى وبطولة محمد رياض، وسوسن بدر، ورياض الخولى، وسهر الصايغ، ورانيا فريد شوقي.

بينما يعود أيضًا الفنان محمد إمام بمسلسل "كوبرا"، بعد غياب ثلاثة أعوام منذ مسلسل "النمر" عام 2021، وهو من تأليف أحمد أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق.

فيما تعود الفنانة سمية الخشاب بمسلسل "بـ 100 راجل" بعد غياب ثلاثة أعوام منذ مسلسل "ملحمة موسى" عام 2021، وهو من بطولة صلاح عبد الله، ومحمود عبد المغني، وسما إبراهيم، وهو تأليف محمود حمدان ومن إخراج إبرام نشأت.

يشهد الموسم أيضًا غياب الفنانة يسرا لأول مرة، وربما تكون هذه المرة الثالثة التي تغيب فيها عن شهر رمضان منذ عام 2002، الذي قدمت فيه مسلسل "أين قلبي"، ولم تغب من قبل سوى في عام 2011.

وأكدت يسرا أنها تريد الحصول على استراحة في هذا الموسم حتى تجد السيناريو المناسب لها، خاصة أنها بذلت مجهودًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة في المسلسلات المكونة من 30 حلقة.

يخوض أكثر من فنان البطولة المطلقة للمرة الأولى في هذا السباق، ومنهم الفنان أحمد العوضي الذي يقدم مسلسل "حق عرب"، إذ حرص على الظهور بقوة خلال السنوات الأخيرة في الموسم الرمضاني منذ النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول من مسلسل "الاختيار"، الذي جسد فيه شخصية هشام عشماوي، ثم تميز في مسلسل "اللي مالوش كبير" و"ضرب نار"، وهذا العام يحمل بطولة العمل ويشاركه رياض الخولى، ووليد فواز، ووفاء عامر، ودنيا المصري، وكارولين عزمى، وأحمد صيام، وسلوى عثمان، وتأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق.

كما يخوض الفنان "شيكو" البطولة أمام الفنان كريم محمود عبد العزيز، من خلال مسلسل "خالد نور وولده نور خالد" لأول مرة بعيدًا عن الفنان هشام ماجد، الذي قدم معه جميع أعماله التلفزيونية السابقة، مثل الأجزاء الأربعة من "اللعبة"، "خلصانة بشياكة" و"الرجل العناب".

وهكذا الفنان هشام ماجد يقدم البطولة المطلقة الأولى من خلال مسلسل "أشغال شقة"، بطولة أسماء جلال، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي، وهو من تأليف شيرين وخالد دياب، وإخراج خالد دياب.

فيما تقدم الفنانتان ليلى زاهر وسلمى أبو ضيف بطولة مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"، الذي يدور في إطار اجتماعي.

يعرض هذا العام مسلسل "الحشاشين" الذي يعتبر من المسلسلات التاريخية القوية في السباق الرمضاني، وهو مأخوذ عن أحداث حقيقية من القرن الـ21، وتدور أحداثه حول شخصية حسن الصباح وجماعة الحشاشين، وهي الفرقة التي كانت تقوم بعمليات إرهابية واغتيالات.

المسلسل تأجل عرضه العام الماضي، ويواصل حاليًا بطله كريم عبد العزيز تصويره، ويشاركه فتحي عبد الوهاب، وميرنا ونور الدين ومجموعة كبيرة من الفنانين، وإخراج بيتر ميمي، ومن المقرر تصوير بعض أحداثه في دولة كازاخستان وبعض الدول الأوروبية.

بعد نجاح المسلسلات المكونة من 15 حلقة في المواسم الرمضانية السابقة، قرر عدد من الفنانين خوض التجربة بالموسم المقبل لأول مرة، ومنهم الفنانة نيللي كريم من خلال مسلسل "فراولة"، تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج محمد علي، الفنان أكرم حسنى من خلال مسلسل "بابا جه"، تأليف محمد إسماعيل ووائل حمدي وإخراج خالد مرعي، والفنانة مي عمر في مسلسل "الأفوكاتو نعمة" تأليف مهاب طارق ومحمد سامي وإخراج محمد سامي، والفنانة غادة عبدالرازق في مسلسل "صيد العقارب"، تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد حسن، والفنان إياد نصار في مسلسل "صلة رحم" إخراج تامر نادى، وأحمد داش من خلال مسلسل "مسار إجباري" إخراج نادين خان، والفنان أمير كرارة في مسلسل "بيت الرفاعي" إخراج أحمد نادر جلال، وآسر ياسين في مسلسل "الساعة 5" إخراج هاني خليفة، والفنانة روجينا في مسلسل "سر إلهي" تأليف أمين جمال وإخراج رؤوف عبد العزيز.

يتضمن السباق الرمضاني المقبل مجموعة من الأعمال المتنوعة، بين الاجتماعي والكوميدي والتشويقي، ومنها مسلسل "المعلم" بطولة مصطفى شعبان وإخراج مرقس عادل، و"محارب" بطولة حسن الرداد وإخراج شيرين عادل، و"ألف ليلة وليلة" بطولة ياسر جلال وإخراج إسلام خيري، و"إمبراطورية ميم" بطولة خالد النبوي وحلا شيحة وإخراج محمد سلامة، و"بدون مقابل" بطولة هاني رمزي وإخراج جمال عبد الحميد، و"إثبات نسب" بطولة درة، و"لانش بوكس" بطولة غادة عادل وجميلة عوض وإخراج محمد هشام الرشيدي، و"صدفة" بطولة ريهام حجاج وإخراج سامح عبد العزيز، و"جري الوحوش" بطولة نضال الشافعي وإخراج عبد العزيز حشاد.

يشهد الموسم أيضًا ظاهرة الأجزاء الجديدة التي قرر صناعها تقديمها بعد نجاح الأجزاء الأولى، ومنها الجزء الرابع من مسلسل "المداح "بطولة حمادة هلال وإخراج أحمد سمير فرج، والجزء الثامن من "الكبير أوي" بطولة أحمد مكي وإخراج أحمد الجندي، والجزء الثاني من "كامل العدد" بطولة دينا الشربيني وإخراج خالد الحلفاوي.

يواصل المخرج أحمد خالد موسى تصوير مسلسله الجديد "العتاولة"، الذي يشارك في بطولته أحمد السقا وطارق لطفي، اللذين يتعاونان بعد 25 عامًا من فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" عام 1998، والمسلسل من تأليف هشام هلال.

 

التعليقات