تنفيذ مفاجئ.. الحكومة تقرر قطع الكهرباء 3 ساعات يوميًا "تخفيف أحمال إضافي"

قررت الحكومة مد فترة انقطاع الكهرباء اليومية من ساعتين إلى ثلاث ساعات، وذلك على سبيل تخفيف أحمال الكهرباء فوق التخفيف المقرر سلفًا والذي كان يمتد لساعتين فقط يوميًا، القرار صدر وتم تنفيذه في نفس اليوم الثلاثاء بالفعل، رغم شكوى المواطنين من ارتفاع درجة حرارة الجو.

وكانت محافظة القليوبية قد أعلنت زيادة وقت تخفيف الأحمال بالكهرباء اعتبارا من اليوم الثلاثاء بمقدار 3 ساعات بالنسبة لمن يتم فصل الكهرباء عنهم لمدة ساعتين، أما من يتم فصل الكهرباء عنهم لمدة ساعة واحدة فستصبح ساعتين فقط.

وقال مصدر بالشركة القابضة لكهرباء مصرإن اليومين الماضيين شهدا ارتفاعًا كبيرًا في استهلاك كميات المازوت الموردة من البترول لشركات الإنتاج إذ سجل معدل الاستهلاك اليومي 30 ألف طن مازوت يوميا و25 مليون متر مكعب غاز يوميا.

وأضاف المصدر، أن ارتفاع استهلاك محطات الكهرباء من الوقود والغاز ربما يضع وزارة البترول في ورطة بسبب زيادة أسعار المازوت عالميا وعدم وجود إنتاج كافٍ من الغاز الطبيعي، منوها بأنه ربما تلجأ الكهرباء لزيادة مدة تخفيف الأحمال لثلاث ساعات باستثناء المدارس والجامعات للامتحانات الدراسية والأنشطة الصناعية.

وكشف مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، عن أنه صدرت تعليمات لشركات التوزيع بزيادة مواعيد تخفيف الأحمال لـ3 ساعات يوميا بدلا من ساعتين بجميع المناطق على مستوى الجمهورية.

وأضاف المصدر، أنه يتم التنسيق مع المحافظات المختلفة للبدء في تنفيذ الخطة، على أن تبدأ مواعيد الفصل من الساعة 3 عصرا حتى 8 مساء.

ويعاني المصريون انقطاع التيار الكهربائي بشكل متواصل منذ الصيف الماضي، في ظل خطة حكومية لترشيد استهلاك الغاز الطبيعي.

وكانت الحكومة قد أرجعت انقطاع الكهرباء في البداية لارتفاع درجة الحرارة خلال الصيف، ولكن بعد أن انخفضت درجات الحرارة، أشار مسؤولون إلى أن تخفيف الأحمال لساعة واحدة يوفر للدولة نحو 300 مليون دولار شهريا.

 

التعليقات