كيف شاركت أم كلثوم في مسلسل الحشاشين؟ "السر في رباعيات الخيام"

نال مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبدالعزيز، إشادات واسعة منذ عرض التريلر الخاص به، ومنذ عرض الحلقات الأولى منه حظى بنجاح غير مسبوق، فيما كان تتر المسلسل من بين التفاصيل الأكثر لفتًا للانتباه، خاصة مع إعجاب المستمعين بالكلمات التي وردت به، والتي تقول سمعت صوتًا هاتفًا في السحر نادى من الغيب غفاة البشر، وهي من رباعيات عمر الخيام.

ما هي رباعيات عمر الخيام؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

والمثبت أن رباعيات عمر الخيام هي مقطوعة شعرية كتبت باللغة الفارسية، وتكونت من أربعة أشطر يكون الشطر الثالث فيها مطلقا بينما الثلاثة الأخرى مقيدة، ولهذا يطلق عليها اسم الرباعيات، وكما نُقل إلينا فقد كان عمر الخيام يتغنى بها في أوقات فراغه، أو انشغاله في علومه، وقد نقلها عنه أصدقائه وكل من سمعها في عصره، لذا من المحتمل زيادتها أو نقصانها، وذُكر أن الرباعيات كاملة لم تكن من تنظيمه، ولكن نسبت إليه.

أهمية الرباعيات

ونظرًا لأهمية تلك الرباعيات فقد اعتنى بها شعراء العصر الحديث، وعلى رأسهم أحمد رامي، الذي حرص على ترجمتها إلى اللغة المصرية، لتصدر في عام 1924 الطبعة الأولى من ترجمة رباعيات الخيام بتوقيع أحمد رامي، والذي أضفى عليها بريقًا من وحي ثقافتنا، وحذف مصطلحات واستبدلها بأخرى تتناسب مع المجتمع العربي، كما سبق وصرح في إحدى لقاءاته،  ومن ثم تشوقت أم كلثوم لغنائها، وفي عام 1950 غنت أم كلثوم الرباعيات من ألحان رياض السنباطي، وتقول كلمات الرباعيات كما ورد بالترجمة والأغنية : سمعتُ صوتًا هاتفًا فى السَّحَر، نادى من الغيب غفاة البشر، هبوا املأوا كأس المنى، قبل أن تملأ كأسَ العمر كفُّ الَقَدر.

مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، إسلام جمال، نيقولا معوض، سوزان نجم الدين، ميمي جمال، ونور إيهاب، ومن تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

والمسلسل يدور في إطار تاريخي تشويقي أكشن، يتناول قصة طائفة الحشاشين الإرهابية، ويجسد كريم عبدالعزيز خلاله شخصية حسن الصباح مؤسسة الطائفة، فيما تقدم ميرنا نور الدين دور جارية وزوجة كريم ضمن الأحداث، أما فتحي عبدالوهاب فيجسد شخصية الوزير نظام الملك وهو العدو المباشر لـ كريم عبدالعزيز بالعمل.

ويتناول المسلسل قصة جماعة الحشاشين الإرهـابية ومؤسسها حسن الصباح، الملقب بالسيد أو شيخ الجبل، وهو صاحب ما يعرف بـ الدعوة الجديدة أو الطائفة الإسماعيلة النزارية المشرقية أو الباطنية أو الحشاشون.

 

التعليقات