"بسبب السرقة".. سكارليت جوهانسون تقاضي مؤسس ChatGPT "الحكاية الكاملة"

وضعت سكارليت جوهانسون نجمة هوليوود البارزة مؤسس OpenAI سام ألتمان في ورطة كبيرة، بعد أن اتهمته باستغلال صوتها لصالح تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT، وإصدارها بياناً رسمياً بشأن القصة.

سكارليت جوهانسون تهاجم سام ألتمان

وأصدرت سكارليت جوهانسون بياناً قالت فيه إن ألتمان طلب منها في سبتمبر الماضي، تسجيل صوتها بغرض استغلاله لصالح ميزة تحويل النص إلى كلام الخاصة بـ ChatGPT لأنه وجد صوتها "مريحاً"، لكنها رفضت العرض.

أضافت نجمة هوليوود أنه وبعد تسعة أشهر، عندما قدم ChatGPT خدمة الصوت الخاصة به، بدا أحد الخيارات والذي يُدعى صوت "Sky" مشابهاً جداً لصوت جوهانسون لدرجة أنها قالت إنها كانت: "مصدومة وغاضبة".

حاولوا التواصل معها

جوهانسون قالت عبر البيان إن سام ألتمان تواصل معها شخصياً في سبتمبر الماضي بشأن التعاقد معها لتقديم صوت النظام، وتابعت: "رفضت العرض".

وأشارت إلى أن ألتمان تواصل مع وكيلها مرة أخرى قبل يومين من طرح العرض التجريبي للصوت موضحة: "يطلب مني إعادة التفكير"، لكن تم إطلاق الصوت "قبل أن نتمكن من التواصل معاً".

أكملت جوهانسون: "عندما سمعت العرض التجريبي المُطلق، كنت مندهشة وغاضبة ولا أصدق أن السيد ألتمان سيسعى لصوت يبدو متشابهاً إلى حد مثير للدهشة مع صوتي حتى إن أقرب أصدقائي ووسائل الإعلام لم يتمكنوا من التمييز بينهما، حتى ألمح السيد ألتمان إلى أن التشابه كان مقصوداً، حيث نشر تغريدة بكلمة واحدة "Her" — إشارة إلى الفيلم الذي قمت فيه بتقديم صوت نظام محادثة، سامانثا، التي تشكل علاقة عاطفية مع إنسان".

أرسلت سكارليت جوهانسون محاميين للتواصل مع ألتمان وشركة OpenAI "طالبة منهما تفصيل العملية الدقيقة التي استخدموا بها صوت سكاي"، وبعد هذه المطالبات، تم إزالة الصوت، وفقاً لما قالته نجمة هوليوود.

رد سام ألتمان

أضافت سكارليت جوهانسون في بيانها لصحيفة نيويورك تايمز أنها استعانت بمحامٍ لسؤال ألتمان عن كيفية إنشاء الشركة للصوت الذي تسميه OpenAI "Sky"، ليرد سام ألتمان علناً بأنه معجب بفيلم "Her" لعام 2013، والذي تقوم فيه جوهانسون بدور صوت روبوت.

تتيح وظيفة "وضع الصوت" في الشركة، التي أُطلقت في عام 2023، للمستخدمين التفاعل مع ChatGPT، وهو برنامج ذكاء اصطناعي مولد واسع الاستخدام، عن طريق التحدث إليه، كما يعمل التطبيق أيضاً كأداة تحويل النص إلى كلام مقروء، يعرض الإجابات على استفسارات المستخدمين بواحد من خمسة خيارات صوتية مختلفة، من ضمنها صوت سكاي الذي أثير بسببه الجدل.

على الرغم من أن سام ألتمان قال إن "Sky" ليست صوت جوهانسون، إلا أن الشركة أعلنت أنها أوقفت استخدامه ضمن خيارات ChatGPT، حتى أن ألتمان قال إن صوت الذكاء الاصطناعي المقصود، "لم يكن مقصوداً أن يشبه صوتها" في بيان مقدم إلى CBS MoneyWatch.

وقف استخدام الصوت!

وأضاف في تصريحاته: "لقد اعتمدنا نبرة الصوت لـSky قبل أي تواصل مع السيدة جوهانسون، واحتراما لها، أوقفنا استخدام الصوت في تطبيقاتنا، نحن نعتذر للسيدة جوهانسون لأننا لم نتواصل بشكل أفضل".

أعلنت الشركة رسمياً على X  يوم الاثنين أنها توقفت عن استخدام صوت Sky، وفي منشور أصدرته على التطبيق، أوضحت OpenAI كيف تقوم بتطوير أصواتها المختلفة، وأكدت مجدداً أن خيار Sky يستخدم صوت ممثلة، ولكنها ليست جوهانسون.

وقالت الشركة في المنشور: "نعتقد أن أصوات الذكاء الاصطناعي لا ينبغي أن تقلد عمداً أي صوت مميز لشخصية مشهورة - صوت سكاي ليس تقليداً لصوت سكارليت جوهانسون ولكنه ينتمي إلى ممثلة محترفة مختلفة تستخدم صوتها الطبيعي، ولحماية الخصوصية، لا يمكننا مشاركة أسماء مواهبنا الصوتية".

وعبر بعض المستخدمين عن أسفهم لقرار الشركة بتعطيل صوت Sky مؤقتاً، واصفين إياه بأنه كان "الأفضل" أو "المفضل" لديهم، فيما لا يزال سبب تعطيل الصوت غير واضح، خاصةً إذا كان قد تم أخذ العينات الصوتية من ممثلة أخرى بحسب ما أعلنت الشركة، كما لم تُشر OpenAI إلى موعد محدد لعودة الصوت مرة أخرى.

 

التعليقات