زيادة جديدة في أسعار أسطوانات البتوجاز بدايةً من اليوم "اعرف هتدفع كام"

رفعت الحكومة أسعار بيع أسطوانات البوتاجاز اعتباراً من اليوم الأربعاء18 سبتمبر الجاري في إطار خطة لخفض الدعم وتخفيف الأعباء على الموازنة العامة للدولة .

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء القرار رقم 1300 لسنة 2024، تضمن رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز في إطار تعديلات نظام التسعير الجبري وتحديد الأرباح .

وفقًا للقرار الحكومة الجديد فقد نص القرار على أن سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 12.5 كيلو جرام للمستهلك سيصبح 150 جنيهًا، وذلك في المستودعات.

وحدد القرار سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 25 كيلوجرام عند 200 جنيه.

الخطاب الصادر من رئيس الوزراء أوضح أيضًا أن سعر الطن من غاز البوتاجاز السائل، غير شامل تكاليف النقل، سيكون 12,000 جنيه.

وتضمن القرار أن تكون هذه الأسعار شاملة لرسم الدمغة وفقًا للقوانين السارية.

وتم تطبيق هذه الأسعار الجديدة اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الأربعاء، 18 سبتمبر 2024.

وفي يوم الجمعة 22 مارس 2024، قرر رئيس الوزراء، رفع أسعار البوتجاز إلى 100 جنيه للأسطوانة سعر 12.5 كيلوجرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك، و200 جنيه للأسطوانة سعة 25 كيلوجراما تسليم مستودع التوزيع للمستهلك، و8000 جنيه للطن غاز صب غير شامل نولون النقل.

تاتي خطة الحكومة ضمن برنامج حكومي للإصلاح الاقتصادي وخفض الدعم في إطار برنامج اتفاق إطاري مع صندوق النقد الدولي سمح لمصر بالحصول على قرض تمويلي بقيمة 8 مليارات دولار على دفعات .

وخلال الشهر المقبل تزور بعثة من صندوق النقد الدولي مصر، ضمن برنامج الاتفاق ولمراجعة الإًلاحات الاقتصادية في مصر ما يسمح للحكومة بالحصول على شريحة جديدة بقيمة 1.3 مليار دولار قبل نهاية العام الحالي.

 

التعليقات