خبر سار للرجال.. دواء يشعل الرغبة الجنسية لزوجتك

تتعرض واحدة من كل ثلاث نساء لحالة فقد الرغبة الجنسية في مرحلة ما من العمر، وهو ما يعرف باسم "اضطراب قصور نشاط الرغبة الجنسية"، والذي ينتج عن عوامل طبية، أو عوامل تتعلق بالصحة العقلية، أو مشكلات في إفرازات الهرمونات أو مشكلات في العلاقة الزوجية.

في كلمة له أمام مؤتمر للطب العام في بريطانيا، دعا الأستاذ بالكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، نيكول باناي إلى علاج النساء اللاتي يعانين فقد الرغبة الجنسية باستخدام هرمون التستوستيرون على نفقة هيئة الرعاية الصحية الوطنية.

 باناي، أكد أن من شأن هذا الأمر تحسين مستوى الحيوية والحالة المزاجية للمرأة.

وشدد باناي، وهو استشاري أمراض النساء بمستشفى تشيلسي وويستمنستر التابعة لأمانة هيئة الرعاية الصحية البريطانية، وفق بي بي سي، على ضرورة توعية النساء بأهمية التستوستيرون والفوائد المحتملة التي يمكن أن تعود عليهن جراء استخدامه.

وقال أيضا: "لا نزعم أن استبدال (هرمون) الاندروجين لدى النساء سوف يكون علاجا عالميا".

وأضاف: "ولا نزعم أيضا أنه سوف يكون فياجرا للنساء. فالنساء كائنات أكثر تعقيدا من الرجال (ولا يستجبن) لتأثير الفياجرا الذي يكون بمثابة زر للتشغيل والتوقف".

وتابع: "لكني أنصح بأن يكون الهرمون جزء من عملية العلاج".
ويرى باناي أنه ينبغي توفير الهرمون للنساء اللاتي من الممكن أن يحققن الاستفادة المرجوة منه. وتصاب 15 في المئة من النساء اللاتي انقطع لديهن الطمث بفقد الرغبة الجنسية.

ويُعرف فقد الرغبة الجنسية بمصطلح "اضطراب قصور نشاط الرغبة الجنسية"، ويمكن أن ينتج عن عوامل طبية، أو عوامل تتعلق بالصحة العقلية، أو مشكلات في إفرازات الهرمونات أو مشكلات في العلاقة الزوجية.

وأكد باناي أن المرضى الذين تلقوا العلاج بهرمون التستوستيرون أفادوا بتحسن في الحالة المزاجية، وزيادة في النشاط، وتحسن قوة العضلات، وزيادة القدرة على التحمل.

وأضاف أنهم ينتقلون من الشعور بالإرهاق إلى حالة يكونوا قادرين فيها على المشاركة في ماراثون للعدو.

ولأنه لا وجود لمنتج علاجي يحتوي على الهرمون مصرح للنساء باستخدامه، يضطر باناي لوصفه لمرضاه بشكل غير رسمي، وهو ما يصيبه بالإحباط، وفقا لما صرح به أثناء المؤتمر.وتتوافر في الأسواق منتجات دوائية تحتوي على التستوستيرون، لكنها مصرح باستخدامها للرجال فقط، لذلك لابد من تخفيف الجرعات حال استخدامها في علاج النساء.

هرمون طبيعي

من جهته، قال تشانا جاياسينا، أخصائي الغدد بكلية الطب الملكية بلندن، إن هذا الهرمون يمكن أن يستخدم لعلاج النساء، لكن بجرعات أقل بكثير من الجرعات التي توصف للرجال.

وأضاف: "لدى النساء كلا الهرمونين الجنسيين، الأستروجين والتستوستيرون، وتنتجهما الغدد الكظرية والمبايض".

وأشار إلى أنه هرمون طبيعي، لكن المعروف عن تأثيره حتى الآن مازال قليلا.

وأصدر أطباء الممارسة العامة في بريطانيا وصفات طبية من التستوستيرون بلغ عددها 370 ألف جرعة كلفت هيئة الخدمات الصحية حوالي 21.3 مليون جنيه إسترليني العام الماضي فقط.

التعليقات